• ×

04:53 مساءً , الإثنين 22 رمضان 1440 / 27 مايو 2019

التجارب والمبادرات المتميزة للثانوية الثانية والمتوسطة الرابعة بتعليم الرس تستقطب قائدات مدارس من تعليم المذنب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 زار عدد من قائدات مدارس تعليم المذنب يوم الأحد ١٧ رجب ١٤٤٠ هـ *مقر الثانوية الثانية والمتوسطة الرابعة بتعليم الرس وذلك للاطلاع والوقوف على التجارب والمبادرات المتميزة.

هذا وقد استهلت الزيارة بالترحيب بالوافدات و بجولة على مرافق المدرسة ، تم من خلالها استعراض أبرز الأفكار المميزة لإدارة كل مرفق بشكل موجز. ثم اختتمت الجولة الميدانية بعقد لقاء من قبل قائدة المدرسة الأستاذة رقية العبيشي طرح من خلاله العديد من الأفكار والمبادرات والتجارب التي نفذتها المدرسة خلال مسيرتها وفي سعيها نحو جعل المدرسة بيئة تربوية جاذبة للطالبات. ومن تلك المبادرات والتجارب التربوية :

1. ( مفكرة المواعيد ) التي توزع على الطالبات في أول يوم لكل فصل دراسي جديد والتي تقدم خطة عمل واضحة لخطة المدرسة خلال فصل دراسي كامل بحيث تتضمن رؤية ورسالة المدرسة وأهم المناسبات العامة والبرامج والأنشطة ، إضافة إلى مواعيد الاختبارات ومقرراتها وشرح تفصيلي للبرامج الجديدة. كما توزع المدرسة نسخة خاصة من المفكرة للوكيلات والمرشدات ورائدات النشاط بحيث تتضمن أبرز المجالس المدرسية والاجتماعات المعتزم تنفيذها.

image

image

2. الانضباط المدرسي حيث تطرّقت العبيشي لوسيلة المدرسة في تحقيق الانضباط لهذا الفصل الدراسي عبر برنامج ( نجوم الانضباط ) والذي يستهدف الطالبات والموظفات على حد سواء ويهدف للحد من الغياب والتأخير والاستئذان طوال الفصل الدراسي بدلا من الانضباط لفترات معينة. وتتلخص فكرة البرنامج بمنح المنسوبات شهادات انضباط تختّم بثلاثة أنواع من الأختام؛ ختم الانضباط الأول والثاني والثالث، بحيث يمثل كل ختم انضباط المنسوبة على مدى أربعة أسابيع سواء متصلة أو منفصلة. ومن ثم تكريم المتميزات نهاية الفصل الدراسي.

3. ( مجتمعات التعلم المهنية ) وهي أحد أساليب التطوير المهني للمعلمات وزيادة كفائتهن - والتي تعمل عليها المدرسة منذ سنوات – وآليتها تتم عبر تفريغ معلمات التخصص الواحد حصة أسبوعية تكون مضمنة داخل الجدول المدرسي وذلك لعمل لقاءات دورية يترأسها المعلم الأول ويتم من خلالها تحسين العمليات التعليمية عبر تبادل الخبرات و رسم خطط لتبادل الزيارات وتطبيقات عملية لبحوث الدرس . كما تحظى تلك اللقاءات بزيارات تفقدية ومتابعة من قبل القائدة والوكيلات لضمان جديتها.

4. ( التحوّل التقني ) وتعمد هذه المبادرة إلى حوسبة التعاملات الإدارية وإلغاء المعاملات الورقية ؛ وذلك من خلال تدريب منسوبات المدرسة على مهارات البريد الإلكتروني ثم إنشاء بريد خاص لكل موظفة ، ليتم بعد ذلك تصنيف البريد الوارد إلى مجلدات رقمية عبر الخدمة السحابية MEGA ومن ثم اطلاع القائدة عليه وأخذ توجيهها ومن ثم إرسال التعاميم "إلكترونياً" لمن يهمه أمرها من المنسوبات.

5. ( مسابقة جيل الرؤية *2030) والتي تعد أحد أهم البرامج المنفذة وأكثرها تأثيراً. فهي لا تهدف لبناء ملفات تميز للطالبات فحسب بل كانت دورة تدريبية طويلة الأمد تهدف إلى إكساب الطالبات مهارات بناء الشخصية المتكاملة دائمة التعلم، كما تمكّن الطالبات من مهارة توثيق الأعمال وإدارة الوقت. وذلك عبر إيجاد بيئة تنافسية محفزة تسهم في رفع المستوى التحصيلي والعلمي والاجتماعي لدى الطالبة. ولهذه المسابقة دليل إجرائي يحتوي على مجالات ستة تؤهل الطالبة لدخول المسابقة وهي :

الأول : التفوق الدراسي

image

الثاني : المبادرات الإبداعية

image

الثالث : التنمية الذاتية

image

الرابع : المسؤولية القيمية

image

الخامس : السمات القيادية

image

السادس : الإسهامات المجتمعية

image

وتؤكّد العبيشي من خلال حديثها للوفد الزائر أن نتائج مسابقة جيل الرؤية 2030 لمست كواقع ذي أثر جلي في الارتقاء بمستوى تفكير الطالبات وصقل مهاراتهن ومعالجة جوانب القصور لديهن. كما أن بناء المسابقة على بنود ومعايير جائزة التميز بعد تبسيطها أسهم بشكل فاعل في تغلب المدرسة على مشكلة عزوف الطالبات عن المشاركة بالمسابقات الوطنية عموماً و"جائزة التعليم للتميز" خصوصاً.

بعد ذلك أُفسح المجال للمعلمة الأستاذة هيفاء الحجي للحديث عن تجربتها في إدارة مجتمع التعلم المهني لتخصص اللغة العربية وللأستاذة مريم الحربي للحديث عن تجربتها في الإرشاد الأكاديمي وآثاره على الطالبات.

( تجربتي كمعلمة مشرفة )

image


( دور المرشدة الأكاديمية وآثاره على الطالبات )

image

ثم اختتم اللقاء بأخذ الزائرات لمعرض ( حوار المهن ) والذي يستهدف طالبات المرحلة الثانوية لأجل توعيتهن بمرحلة ما بعد التخرج من الثانوية العامة وذلك عبر تعريفهن بالجامعات السعودية وتخصصاتها وشروط قبولها. ما سيسهم لاحقاً في مساعدتهن في اختيار التخصص الجامعي المتوافق مع ميولهن ومؤهلاتهن. هذا وقد ازداد اعجاب الحاضرات بالمعرض بعد ما وضحت القائدة رقية العبيشي أنه ما هو إلا مشروع "موحّد" لكافة المواد ، *ما أسهم في التخفيف على الطالبات وتركيز جهودهن في مشروع يلامس حاجة حقيقية لديهن في هذه المرحلة بالذات.

( دليل ملتقى حوار المهن )


image


image


الوفد الزائر من قائدات مدارس تعليم المذنب عبّرن في نهاية الزيارة عن امتنانهن لقائدة ومنسوبات المدرسة على حسن الاستقبال والضيافة ، كما أبدين تعطشاً للاطلاع على المزيد من التجارب والمشاريع التي لم يسمح وقت الزيارة الضيق لعرضها لتعدهن بعقد لقاء عن بعد في المستقبل القريب.

الجدير بالذكر أن الثانوية الثانية والمتوسطة الرابعة - بقيادة الأستاذة رقية العبيشي - مدرسة تحتضن العديد من المبادرات والتجارب المتميزة التي أثارت إعجاب وثناء قائدات تعليم المذنب ومن قبلهن مساعدات مديري مناطق ومحافظات المملكة خلال زيارتهن لإدارة تعليم الرس. كما أن مبادرات وتجارب المدرسة المتميزة أهلتها للفوز بجائزة التعليم للتميز في ( فئة الإدارة والمدرسة المتميزة ) بدورتها الثالثة و الرابعة، و صعدت بها للفوز بالمركز الثالث في دورتها الخامسة.
 0  0  130
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:53 مساءً الإثنين 22 رمضان 1440 / 27 مايو 2019.