• ×

07:09 مساءً , الخميس 15 / 4 / 1441

ابنة الثانوية الثامنة دانة الدغيم •• موهبة ناشئة وطموح متجدد ..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
عرفت بالرسم ، فاستثمرت في صناعة المطبوعات المدرسية *لتكتشف موهبة جديدة فتحت لها أفقاً أوسع وطموحاً أكبر .. *فكان لنا معها هذا اللقاء ••

بداية .. عرفينا بدانة الدغيم ؟
اسمي دانة بنت علي الدغيّم ، أبلغ من العمر ثمانية عشرَ ربيعًا ، دائمًا ما أجد صعوبةً في تحديد ماتقوم دانة بفعله، لذلك يمكنني أن أطلق على نفسي مسمى " هاوية للفنّ " لأنني أحبّ كل مايمسّه الفنّ في جميع مجالات الحياة

متى بدأت دانة بالتأليف والرسم ؟
كنت أرسم قبل أن أعرف ما معنى الرسم ، أي قبل المرحلة الابتدائية ، لكنني لم أطمح في تطويره إلا في الصفّ السادس ابتدائي (سنة ٢٠١٣ م) عزمت على تعلّم مهارات جديدة وتجريب أساليب رسم كثيرة حتّى أجد مايناسبني . أما بالنسبة للتأليف فعشقت القصص والكتب منذ الحين الذي استطعت فيه القراءة ، وذلك ما عوّدني أبي عليه ، فكنت أقرأ الكثير من القصص في الصف الثالث ابتدائي ، وألفت أوّل قصة لي أذكرها في الصف الخامس (١١ سنة) ، مارست الكتابة حتى الصف الثاني متوسط ثم توقفت عن كتابة القصص وأتجهت أكثر إلى أدب المذكرات اليومية .

من دعم مواهب دانة ؟
لم أقابل أحدًا في حياتي لم أتلقى منه الدعم حقيقةً ، فحتّى الأشخاص الذين انتقدوا بداياتي نقدًا هدّامًا عاد نقدهم على شخصيتي العنيدة بالنفع وكانت كلماتهم قوة دفع ادفع بها نفسي .

من أين تستلهم دانة أفكارها لمؤلفاتها ؟
عادةً تأتي الأفكار فجأةً دون سابق إنذار . لكنني في بعض الحالات أمرُّ بفترات كمونٍ لا أستطيع فيها إيجاد الإلهام بنفسي ، لذلك ألجأ لجميع من حولي من الناس واسألهم عن أفكارهم ووجهات نظرهم ، وهذا يساعدني كثيرًا في إبصار طريقي الخاصّ .

أين تنشر دانة مؤلفاتها ؟
لم أتخذّ مكانًا رسميًا أنشر فيه ما اؤلف وأكتب حتى الآن ، لكن الناس دائمًا على اطلاع فيما أقوم به على حسابي في تطبيق تويتر

هل سنرى مؤلفات دانة على رفوف المكتبات ؟
بإذن الله تعالى ، لكن ليس الآن، وربما بعد مدّة طويلة. * أريد تقديم مشروعٍ كتابيٍّ متكامل، لكن فيما يتعلق بالرسم وقصص الأطفال فربما يكون ذلك قريبًا إذا أُتيحت لي الفرصة .

من الشخصيات الملهمة التي تأثرت بها دانة الدغيم في مجال التأليف والرسم ؟
في التأليف لا يمكنني الحصر في الواقع ، لأنني استلهم من جميع الكتّاب الذين أقرأ مؤلفاتهم ، أما الرسم فكثيرٌ من الفنانين يعجبني فنّهم وأسلوبهم .

ما الأسلوب الذي تتبعه دانة في الرسم والتلوين ؟ التقليدي أم الرقمي ؟
مازلت أحبّ تجريب الكثير من الأساليب وأتعلم أخرى ، لكنني حاليًا أتدرّب على رسم البورتريه بالإضافة للكرتون على الورق ، والرسم الكرتوني رقميًا .


كيف طورت دانة مواهبها ؟
تتطوّر المواهب أولًا بالتعلّم ثم بالممارسة ، أحرص دائمًا على البحث في جميع الأماكن التي يمكنني البحث فيها عن مقاطع تعليمية أو صور أو شروحات وغيرها .. ثم أمارس ما تعلمته وأتدرب عليه جيدًا .

كيف احتضنت الثانوية الثامنة مواهب دانة ؟
الثانوية الثامنة ، مدرستي ، وبيتي الثاني حقيقةً ليس مجازًا .. وجدت دانة التي أُحبّ فيها ..
ساعدتني الثامنة في تحقيق الكثير من طموحاتي ومهدّت لي الطريق لذلك .. حتّى لو كان ذلك الطريق طويلًا ومُرهقًا ، لكنني ممتنة لها كثيرًا ولجميع من فيها لأنهم جعلوني أجرّب الكثير وزودوني بخبرة كبيرة في المجال الذي أحبّ ، حتّى أنهم ساعدوني على اكتشاف مواهب أخرى أمتلكها . عرفت الثامنة وهي البيئة الخصبة لتبنّي المواهب وتطويرها وإبرازها ، شكرًا لمدرستي .. شكرًا للثانوية الثامنة وحتّى لو كان الشكر قليلًا في حقّها.

ماهي مؤلفات دانة؟
مؤلفاتي المصوّرة تنحصر في أربع كتيّبات حاليًا .
image



الأوّل هو الكتيب المتعلّق بمرض التوحّد ( ماذا لو تكلّم حُسام؟ ) أتت فكرته بعد أن طلبت منّي معلمتي أ. هدى السحيباني تفعيلًا ليوم التوحّد العالمي.
image
*
الثاني هو كتيّب ( من أنا؟ ) الذي يدور حول عناصر الجدول الدوريّ ، لم تكن فكرتي ، كان مشروعًا لمادّة الكيمياء واشترك فيه طالبات فصلين وذلك بتقسيم جمع المعلومات الخاصّة بالعناصر على المجموعات *.. *
image

الكتيّب الثالث هو ( من هم أصحاب الهمم؟) كان من أجل تفعيل اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصّة في إذاعة صباحية تشرف عليها أ.أمل السناني . لم تتم طباعته لذلك لم يحصل على الكثير من الانتباه .
image
*
الكتيّب الرابع هو ( حُلم رأفة ) قصّة قصيرة كتبتها ورسمتها من أجل تفعيل برنامج رفق في المدرسة .


ما طموحات وأحلام دانة ؟
لا يوجد لديّ إجابة ثابتة لهذا السؤال ، فأحلامي وطموحاتي تتجدد كل يوم بلا توقّف ، لكنني عامةً أريد الوصول للمكان الذي أجد فيه نفسي وما تستحقها ، أريد أن أبذل كُلّ جهدي من أجل مهنةً أهواها وأحبّها ، أريد تقديم الكثير للمجتمع وخدمته دائمًا بلا كلل أو ملل ، وأطمح كثيرًا لأن تكون دانة قدوةً حسنةً لعديدٍ من الناس ..وذلك ليس مقتصرًا على نجاحي فقط وانما على الصعيد الشخصي أيضًا *.

كيف ستستثمر دانة مواهبها؟
تحرص دانة كثيرًا على أن لا تكون فائدة الرسم عائدة عليها فقط كشغف وحياة ، وإنما لجميع من حولها ، لذلك أُرحّب دائمًا في جميع أنواع الخدمات التي تساعدني في تحقيق هذا الهدف ونشر الفائدة للجميع .

كلمة اخيرة لدانة..
لو كنت سأتكلم كدانة مشروع الرسامة والمؤلفة قيد الإنشاء ، فأنا أتمنى أن يبحث الجميع عن هوايةٍ أو حرفة يجدون أنفسهم فيها .. يتعلمونها ويطورون مهاراتهم فيها ويشاركونها، فهذه المهن تُهذبنا كثيرًا ، وتصنع منّا أشخاصًا ممتلئين بعيدين كُل البعد عن الفراغ . وليس الأمر مقتصرًا على ما اعتدنا عليه ، فالشخص المبدع يجعل من كل شيء اعتيادي آخر غير اعتيادي ، أيًّا كان ما تحبون يمكنكم جعله بطريقة أو بأخرى شيئًا يميزكم .. وشكرًا .
 0  0  239
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:09 مساءً الخميس 15 / 4 / 1441.